استعلامات

إجراءات طرد المستأجر قانون جديد

إجراءات طرد المستأجر قانون جديد، قضية الايجارات القديمة والعلاقة المنظمة بين المؤجر والمستأجر تشغل كثير من المواطنين في مصر، وذلك بعد سعى الحكومة لإصدار تشريع جديد لإخفاء عيوب القانون القديم، خاصة بعد حكم المحكمة الدستورية العليا، في مايو سنة 2018.

متي يحق للمؤجر طرد المستأجر

في حالة الغلق لمدة 3 سنوات لغير غرض الإقامة المستقرة خارج البلاد (فالغلق لمدة 3 سنوات مع الإقامة في البلاد تعني عدم الحاجة للعين).

مرور 3 سنوات على استخراج المستأجر ترخيص بناء باسمه أو زوجته أو أحد أو أولاده القصر أو حصول أي منهم على وحدة من برامج الإسكان المقررة بالدولة، ما ينتج عن ذلك وجود بديل لسكن الأسرة.

 مرور 50 سنة على بدء العلاقة الايجارية الأصلية للعين الموروثة للمستأجر. (وتوضح المذكرة التوضيحية أنّ هذا البند خاص بورثة المستأجر بتقييد مدة توريثهم للإيجار بحد اقصى محدد من السنوات يقومون خلالها بتدبير أوضاعهم).

حالات طرد المستأجر ايجار قديم

في حالات الهدم الكلي أو الجزئي للمنشآت الآيلة للسقوط، والإخلاء المؤقت لمقتضيات الترميم والصيانة وفقا للأحكام المنظمة لذلك بالقوانين السارية.

إذا لم يسدد المستأجر بالأجرة المستحقة خلال 15 يوما من موعد تكليفه بذلك بكتاب موصى عليه، مصحوبا بعلم الوصول دون مظروف أو بإعلان على يد محضر، ولا يحكم بالإخلاء إذا أقفل المستأجر باب المرافعة في الدعوى بأداء الأجرة، وكافة ما تكبده المؤجر من مصاريف ونفقات فعلية.

إذا قام المستأجر بعمل نازل عن المكان المؤجر أو أجره من الباطن بغير إذن كتابي صريح من المالك الأصلي، أو تركه للغير بقصد الاستغناء عنه نهائيا، وذلك دون إخلال بالحالات التي يجيز فيها القانون للمستأجر تأجير المكان مفروشا أو التنازل عنه أو تأجيره من الباطن أو تركه لذوي القربى وفقا لأحكام المادة 29- من القانون 49 لسنة 1977.

إذا ثبت بحكم قضائي نهائي أن المستأجر استخدم المكان المؤجر أو سمح باستعماله بطريقة ضارة بسلامة المبنى أو بالصحة العامة أو في اعمال منافية للآداب العامة، ومع عدم الإخلال بالأسباب إليها لا تمتد بقوة القانون عقود إيجاد الأماكن المفروشة. وتلغى المادة (31) من القانون رقم 49 لسنة 1977 وذلك اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون.

اجراءات طرد المستأجر

يحق للمؤجر طرد المستأجر تحقيقا للشرط الصحيح الفاسخ الخاص بتأخر المستأجر عن سداد القيمة الإيجارية ولو لمدة قسط واحد، حتى يتم ذلك يلزم عدة شروط وإجراءات وهي:

يتم التصديق على هذا العقد في الشهر العقاري.
 يسرى على العقد أحكام القانون رقم 4 لسنة 1996 .
 ألا تزيد مدة الإيجار عن تسع سنوات.
يلزم حضور الطرفين أمام الموثق في مكتب الشهر العقاري التابع له العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى