ادوية واعشاب

افضل انواع حبوب منع الحمل

افضل حبوب منع الحمل (ما ينصح به الأطباء)، حبوب منع الحمل هي الوسيلة التي تمنع حدوث الحمل وعندما نستخدم نوع من الحبوب يكون جيد يعطي نتائج أفضل ويكون أكثر أمان من عدم حدوث الحمل حيث تستخدم كل امرأة حبوب منع الحمل باستشارة الطبيب الخاص بها.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل أحادية الهرمون تتميز بأنها تحتوي على هرمون البروجسترون وتتناسب أيضا مع فترة الرضاعة الطبيعية لأنها لا تتسبب في حدوث تأثير على كمية أو نوع الحليب.

يوجد في حبوب منع الحمل نوعين من الهرمونات والتي تتميز بأنها تحتوي على البروجسترون والاستروجين ويطلق عليه اسم حبوب منع الحمل أحادية الهرمون وأعراضه تشبه الأعراض التي تحدث عند تناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون.

تستخدم كل امرأة وسيلة منع الحمل تتناسب مع جسمها ولا يتم أخذها على نصيحة صديقتها ولكن يكون تحت إشراف الطبيب الخاص بها لتجنب حدوث بعض التغيرات التي تصيب الجسم بالضرر.

افضل حبوب منع الحمل

من افضل انواع حبوب منع الحمل ما يلي:

برشام منع الحمل مارفيلون، هي من أشهر أنواع حبوب منع الحمل التي تستخدمها النساء، وهي تنتمي إلى فئة الحبوب المركبة التي تحتوي على نوعين من الهرمونات الأنثوية الصناعية، وتعتبر الجرعة الزائدة أو تناولها بشكل غير صحيح من الأسباب التي تؤدي إلى آثار جانبية على الجسم، كالصداع وتضخم الثدي وارتفاع مستوى السكر في الدم وغيرها.

حبوب منع الحمل ياز، هي نوع يسمح لكِ بمنع الحمل من أول يوم استخدام، ولكن بشرط الاستخدام الصحيح له والالتزام بالجرعة، وبعد استشارة الطبيب الخاص بك.

حبوب منع الحمل ديان، تتكون تركيبة هذه الحبوب أيضاً من هرمونات صناعية من الاستروجين والبروجسترون، لذا فإنها غير مناسبة أبداً للنساء المرضعات، فيمكن أن يؤثر هرمون الاستروجين فيها على إنتاج وإدرار الحليب في الثدي.

حبوب منع الحمل مارفيلون

هذه الحبوب تكون صناعية الهرمون، وتساعد على منع البويضة من أن يحدث لها عملية التبويض، حيث يتم أخذ هذه الحبوب أول خمس أيام من الدورة الشهرية، ولكنها تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية عند تناولها مثل حدوث تضخم في الثدي والإصابة بالصداع النصفي والإحساس بالغثيان بشكل كبير بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في وزن الجسم.

اقرأ ايضا: فوائد القسط الهندي للرجال وطريقة استخدامه

حبوب منع الحمل ياسمين

هي أفضل أنواع برشام منع الحمل لأن هرمونها أقرب للطبيعي جدا وآثاره الجانبية بسيطة نوعا ما عن غيره من الحبوب الأخرى، وتحتوي هذه الحبوب على 21 حبة ويتم تناولها من اليوم الأول للدورة ولمدة 21 يوما ثم يتوقف لمدة أسبوع وتنزل الدورة خلال هذا الأسبوع ومن اليوم السابع لوقف الحبوب يتم تناول أول حبة في الشريط الجديد، فعلى الرغم من مميزات هذا النوع من الحبوب إلا أن له آثار جانبية ومنها (زيادة الوزن، احتباس السوائل، الشعور بالخمول، آلام بالثدي).

حبوب منع الحمل جينيرا

من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون حيث تؤخذ في اليوم الخامس للدورة ويتم تناولها لمدة 21 يوما في نفس الموعد، ثم تترك لمدة ثلاثة أيام لحين نزول الدورة ويتم تناولها مرة أخرى من اليوم السابع لتركها، فهي من أفضل أنواع حبوب منع الحمل ومناسبة للجميع ولكن أعراضها تختلف من امرأة إلى امرأة أخرى ومن هذه الأعراض (اضطرابات الجهاز الهضمي، زيادة الوزن).

اضرار حبوب منع الحمل

  • حدوث النزيف المهبلي في الفترات الواقعة بين الدورات الشهرية المتوقعة.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإحساس بالصداع.
  • الشعور بالتقلبات المزاجية.
  • انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • تحدث تغييرات في الإفرازات المهبلية.

اختيار حبوب منع الحمل
يمكن أن يشكل اختيار حبوب منع الحمل المناسبة تحديًا. تعرّفي على إيجابيات وسلبيات أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل.

إذا كنتِ تفكرين في تناول حبوب تنظيم النسل، فلستِ وحدك. تمثل حبوب تنظيم النسل بعض وسائل منع الحمل شائعة الاستخدام. ولأسباب وجيهة — تعد وسيلة فعالة وسهلة الاستخدام. ومع ذلك، فكثرة أنواع حبوب تنظيم النسل المتوفرة قد تبعث على الخوف. ولحسن الحظ، يمكن تصنيفها إلى فئات قليلة فحسب ليسهل فهم اختياراتك.

ما الأنواع المختلفة لحبوب تنظيم النسل؟

لحبوب تنظيم النسل نوعان رئيسان:

حبوب منع الحمل المركبة. يحتوي هذا النوع من الأقراص على كل من الإستروجين والبروجستين. هناك مجموعة واسعة من الحبوب المركَّبة للاختيار من بينها، وذلك اعتمادًا على عدد مرات الحيض التي تريدينها وجرعة الهرمونات الأنسب لكِ.

الحبة الصغيرة. يحتوي هذا النوع من الحبوب على البروجستين فقط. لا يتوفر من الحبة الصغيرة نفس عدد الخيارات المتاحة في حالة الحبوب المركبة. في كل عبوة حبوب، تحتوي جميع الحبوب على نفس الكمية من البروجستين وجميع الحبوب نشطة. جرعة البروجستين في الحبة الصغيرة أقل من جرعة البروجستين في أي حبة مركَّبة.

تتوفر حبوب منع الحمل المركبة في خلطات مختلفة من الحبوب الفعالة وغير الفعالة؛ وذلك وفقًا لعدد مرات دورات الحيض التي ترغبين فيها:

العبوات التقليدية. تحتوي العبوات التقليدية عادةً على 21 حبة فعالة وسبع حبات غير فعالة، أو 24 حبة فعالة وأربع حبات غير فعالة. ويحدث النزف كل شهر عندما تتناولين الحبات غير الفعالة.

حبوب الجرعة المتواصلة أو الدورة الممتدة. تحتوي هذه العبوات عادة على 84 حبة فعالة و7 حبوب غير فعالة. ويحدث النزف بشكل عام أربع مرات فقط في العام خلال الوقت الذي تتناولين فيه الحبوب غير الفعالة. ويوجد أيضًا تركيبات تحتوي على حبوب فعالة فقط مما يعني استبعاد النزف.

تُصنّف حبوب منع الحمل المركبة وفقًا لما إذا كانت جرعة الهرمونات في الحبوب النشطة تبقى كما هي أو تختلف:

النوع أحادي الطَّور. في هذا النوع من حبوب منع الحمل المركبة، تحتوي كل حبة نشطة على الكميات نفسها من الإستروجين والبروجستين.

النوع متعدِّد الأطوار. في هذا النوع من حبوب منع الحمل المركبة، تتفاوت مقادير الهرمونات بين الحبوب الفعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى