عام

نصيب الزوجة من معاش الزوج المتوفى في مصر

نصيب الزوجة من معاش الزوج المتوفى في مصر، تحرص وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على صرف مستحقات معاش المتوفى لأبنائه بشكل سريع بعد الانتهاء من الأوراق المطلوبة.

كيفية توزيع معاش المتوفى في مصر

اشترط قانون المعاشات الجديد لاستحقاق الأرملة والأرمل أن يكون الزواج موثقًا أو ثابتًا بحكم قضائي، وألا يكون الأرمل متزوجًا بسيدة أخرى.

ووضع قانون المعاشات الجديد شروطًا لحصول الأبناء على معاش والدهم، وتحدد في ألا تكون الابنة متزوجة، ألا يكون الابن قد بلغ سن الحادية والعشرين ويستثنى من هذا الشرط الحالات التالية:

 أعطى قانون المعاشات الجديد الطالب بأحد مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ما، حق الحصول على معاش.

من حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

وفقًا لقانون المعاشات الجديد، يشترط لاستحقاق الأخوة والأخوات بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم وفقًا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية.

نصيب الزوجة من معاش زوجها المتوفى

ينص قانون التأمين الاجتماعي الجديد على أنه في حال وفاة المؤمن عليه فإن المعاش يكون من مستحق الارملة، والأبناء والوالدين والأخوة والأخوات، بشرط توافر شروط الاستحقاق المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي الجديد وقت حدوث الوفاة.

كما أنه يتم تقديم جميع الأوراق الى التأمينات الاجتماعية ومن ثم يتم دراسة حالة كل فرد ومتى توافر شروط استحقاق المعاش، وعند توافر كافة الشروط يتم صرف المعاش له.

هل تستفيد الزوجة الموظفة من معاش زوجها المتوفى

وتتعدد قوانين وأنظمة التقاعد في منح الزوجة حقا في تقاعد زوجها المتوفى: فبحسب قانون الضمان الاجتماعي المعدل فإن الزوجة ترث من تقاعد زوجها، ولو كان لها تقاعد، وهذا تعديل فيه انصاف، ويسقط هذا الحق إذا تزوجت من غيره.

قد يهمك ايضا: الأوراق المطلوبة لإعلام الوراثة

الأوراق المطلوبة لصرف معاش المتوفي

  • إحضار شهادة الوفاة الأصلية أو مستخرج رسمي منها.
  • شهادة موثقة من الإدارة من الإدارة التعليمية الذي تتبع مدارس أبناء المتوفى الذي لا يتجاوز عمرهم عن 21 عام.

وفي حالة أن هناك أحد الأبناء تخرج من الجامعة فيجب إحضار صورة من المؤهل العالي حيث أن الأبن الذي تجاوز 21 عام وليس تجاوز 26 عام من تاريخ الوفاة وعدم الالتحاق بمهنة وهذه الحالة للذكور فقط.

  • وفي حالة وجود أبناء إناث يتم تقديم شهادات ميلاد لغير المتزوجات.
  • ويتم تقديم صورة من شهادات ميلاد أبناء المتوفى الغير مستفيدين من التأمينات.

وفي حالة أن المتوفى كان يعمل في قطاع حكومي، يتم تقديم أوراق المرتب، وإحضار صورة طبق الأصل من الأجر المتغير من العام السابق، مع كتابة تاريخ الوفاة من جهة العمل، ويجب إحضار الرقم التأميني الخاص به من مكتب التأمينات الذي يتبع له أو لصاحب العمل.

إحضار صور بطاقة الأبناء المستفيدين من معاش والدهم.
وفي حالة إذا كانت الأرملة تريد أن تنتفع بالرعاية الطبية فيجب عليها أن تملء نموذج رقم 99 مع إحضار 2 صور فوتوغرافية مقاس 4×6.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى