خدمات

تجديد جواز السفر الأردني بالخطوات

تجديد جواز السفر الأردني بالخطوات، أعلنت دائرة الاحوال المدنية والجوازات عن إمكانية اصدار وتجديد جواز السفر الكترونياً والطلب على الخدمة بدون الحاجة الى الحضور الشخصي للدائرة.

جواز السفر الأردني

جواز السفر الأردني هو عبارة عن جواز تصدره الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الداخلية من أجل تيسير عملية السفر والترحال للأردنيين.

أنواع جوازات السفر

جواز سفر عادي بدون رقم وطني: وتصدره الحكومة الأردنية لسكان القدس الشرقية وسكان الضفة الغربية وقطاع غزة.
جواز سفر مع رقم وطني: ويصدر للمواطنين الأردنيين الذين يتمتعوا بجنسية أردنية كاملة.
جواز سفر دبلوماسي: ويصدر لموظفي الدولة ذوي الدرجة الخاصة والنواب والأعيان، كما يمتاز هذا الجواز بلونه الأحمر.

تجديد جواز السفر الأردني

اعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن إطلاق خدمة تقديم طلبات تجديد وإصدار جوازات السفر الأردنية الدائمة Online في سفاراتنا في (الدوحة، مسقط، المنامة والكويت)، على أن يتم إطلاق هذه الخدمة في بعثاتنا في السعودية والإمارات.
الدخول الى الرابط التالي https://eservices.cspd.gov.jo/index-rtl.html
إذا كان لديك حساب يمكنك الدخول مباشرة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ومن ثم تقديم الطلب.
إذا كنت مستخدم جديد يتعين عليك التسجيل (تسجيل حساب جديد) ومن ثم يتاح لك تقديم الطلب
يمكن لرب الاسرة التقديم لكافة افراد اسرته بعد التسجيل
عند الانتهاء من تقديم الطلب تظهر عبارة تم تقديم الطلب بنجاح.
يمكن الحصول على رقم الطلب وحالته، للمتابعة من خلال الحساب الذي تم إنشاؤه
يتم استلام رسالة نصيه على الهاتف المحمول و/او البريد الالكتروني الخاص بمتلقي الخدمة لدى استكمال الموافقات اللازمة.
يقوم صاحب الطلب بعد ذلك بمراجعة السفارة لدفع الرسوم والغاء جواز السفر القديم واستلام الجواز الجديد
للمزيد من الاستفسار يمكن التواصل مع السفارة المعنية.

رسوم تجديد جواز السفر الأردني

بموجب المادة الثانية من النظام المعدل ستعدل الرسوم المستوفاة في حالة اصدار جواز السفر لحاملي الجنسية الاردنية الى (50) دينارا، فيما بلغت رسوم اصدار جواز السفر المستقل او تجديده لمن هو دون سن السادسة عشر (25) ديناراً وبلغت رسوم تجديد الجواز المنتهي المدة او الذي كانت المدة المتبقية من صلاحيته اقل من (180) يوما (50).

دائرة الأحوال المدنية

دعت الدائرة المواطنين للتقدم بطلب اصدار جوازات سفرهم إلكترونيا وخدمات الشهادات المسجلة مسبقا عن طريق الدخول الى رابط الخدمات الإلكترونية https://eservices.cspd.gov.jo، أو من خلال دخول الموقع الرسمي للدائرة www.cspd.gov.jo ثم اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية.

وبينت الدائرة، أن بإمكان المواطنين الدخول الى الرابط المشار اليه وطلب فتح حساب إلكتروني، وتفعيل الحساب من خلال إرسال صورة المواطن مع صورة البطاقة الشخصية للتحقق من شخصية طالب الخدمة به وتفعيل الحساب.

واضافت ان المواطن من خلال الحساب الإلكتروني يستطيع طلب هذه الخدمات له دون الحضور الشخصي وبإمكانه الدفع الإلكتروني عن طريق اي فواتيركم eFAWATEER.

واضافت انه بالإمكان ايصال الوثيقة للخدمة المقدمة له عن طريق العنوان الذي يحدده المواطن عند طلب الخدمة بواسطة إحدى شركات التوصيل بعد مطابقة البصمة الموجودة على بطاقته الذكية أثناء التسليم.

وبينت، أن الخدمات الإلكترونية التي بإمكان المواطنين طلبها هي اصدار او تجديد جواز السفر وطلب شهادة الولادة والوفاة والزواج والطلاق المسجلة مسبقا باللغة العربية والإنجليزية، وكذلك شهادات القيد الفردي والعائلي وخدمة العنوان المصرح به.

دائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردنية تجديد جواز السفر

أكدت الأحوال على إمكانية تقديم الطلب الكترونيا من أي مكان وبالتسجيل والدفع الالكتروني بشكل مكتمل لهذه الخدمات دون الحاجة لزيارة، أطلقت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، خدمة تقديم طلبات تجديد وإصدار جوازات السفر الأردنية الدائمة، إلكترونيا، في سفارات “الدوحة، مسقط، المنامة والكويت”.

وقالت الوزارة، إنّه سيتم إطلاق خدمة تقديم طلبات تجديد وإصدار الجوازات إلكترونيا، في سفارات الأردن في “السعودية، والإمارات”.

مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات، فهد العموش، قال إنّه بإمكان المواطنين الأردنيين المقيمين في دول الخليج العربي تقديم طلبات إصدار وتجديد جوازات السفر إلكترونيا، من خلال السفارة الأردنية في دولة الإقامة.

وأضاف العموش، أنّ الطلبات سيتم تدقيقها أصوليا، وإشعار مقدم الطلب بمراجعة السفارة الأردنية لاستكمال إجراءات إصدار جواز سفره.

“إطلاق هذه الخدمة يأتي بالتشارك مع وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة” وفق العموش.

وأشار إلى أنّ هذه الخدمة جاءت تماشيا مع التوجهات الحكومية للتسهيل على المواطنين، ووصولا إلى تنفيذ خطة التحول الإلكتروني لدائرة الأحوال.

وفيما يتعلق بآلية قبول الطلبات، بين العموش، أنه بإمكان المواطنين المقيمين في دول الخليج العربي الدخول إلى رابط الخدمات الإلكترونية للدائرة، أو من خلال الدخول للموقع الرسمي للدائرة وهو https://eservices.cspd.gov.jo/index-rtl.html?

خطوات تجديد جواز السفر الأردني إلكترونياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى