استعلامات

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي برقم الهوية

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي برقم الهوية، قامت الأحوال المدنية السعودية مع البريد السعودي بإطلاق خدمة تدعى العنوان الوطني، تلك الخدمة مقدمة لكافة المواطنين السعوديين وأيضاً لكافة المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وتهدف لتسهيل للوصول إليهم وتقديم أفضل الخدمات الأساسية لهم، من خلال قاعدة بياناتهم بأسرع وقت.

العنوان الوطني

من خلال دعم حكومة المملكة العربية السعودية، لمؤسس البريد السعودية، قامت بعمل عنوان وطني لكل فرد موحد داخل المملكة العربية السعودية سواء كان مواطن أو مقيم، وذلك بهدف تحسين مستوى المعيشة، والعمل على التطوير من خدمات المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، والعمل على تطوير بنية الخدمات اللوجستية، ولقد أصبحت مبادرة خدمة العنوان الوطني من أهم المبادرات الحضارية المتكاملة بمنطقة الخليج العربي، والعالم العربي ككل، كما أن الأمر أن تم اعتماده دولياً من قبل الاتحاد البريدي العالمي وغيره من الهيئات وأيضاً المنظمات الدولية.

العنوان الوطني السعودي

العنوان الوطني السعودي هو العنوان الموحد لكل فرد، ويشمل جميع المناطق والقرى والمدن داخل المملكة العربية السعودية وذلك طبقاً لقرار من مجلس وزراء المملكة، ويعتبر العنوان الوطني هو المرج الرئيسي للعنونة داخل المملكة العربية السعودية.

التسجيل في العنوان الوطني

إن التسجيل في العنوان الوطني يساعد على إنجاز المعاملات بمختلف الجهات الحكومية والتجارية أو للاستفادة القصوى من الخدمات العامة وجميع المرافق بالمملكة العربية السعودية.

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي

يمكنك معرفة العنوان الوطني الخاص بك من خلال خريطة العنوان الوطني، وهى عبارة عن نظام جغرافي يتم من خلالها تحديد عنوانك الوطني، وتحديد المواقع المعنونة البريدية الجديدة، وذلك بهدف تسهيل التعرف على العناوين بصورة سهلة، وتحديد معالم المملكة الرئيسية بكل مدينة كالمصالح الحكومية والمؤسسات والبنوك وغيرها…
ومن أهم مزايا خريطة العنوان الوطني :

تجربة مستخدم: حيث أنه يتم الشعور بالمستخدمين وتوقع احساسهم عند استخدام المحدد، وذلك عن طريق الدراسات الشاملة لتجربة هذا المستخدم وذلك لتقديم أفضل منتج بأحسن صورة.

تفاعلي واجتماعي: وذلك لإن المحدد أصبح أكثر تفاعلاً من خلال أدوات التعليق والتقييم للنقاط الهامة والتي اهتم بها المستخدمين، وأصبح أكثر اجتماعيًا وذلك من خلال تشارك العناوين بين الأصدقاء فيما بينهم.

خريطة رقمية شاملة: تحتوي الخريطة على عدة محددات رقمية على أكثر من 400 نقطة وتحتوي على 4.5 عنوان يقوموا بتغطية مساحات كبيرة تصل إلى المناطق الجنوبية وحتى القرى النائية التي لا تحتوي على مساحات كبيرة.
محرك بحث ذكي: حيث يقوم على ترتيب النتائج باستخدام تقنيات الإكمال التلقائية وذلك للتعرف على مواقع المستخدمين.

تصميم عصري: ومن الضروري أن يكون عصريًا حتى يقوم على مساعدة المستخدمين للوصول إلى كافة المعلومات المراد معرفتها من خلال هذا التصميم العصري وأيضًا يعمل على ترتيب ظهور المعلومات.
متعددة اللغات: تعدد اللغات باللغتين العربية والإنجليزية جعل هناك سهولة في الاستخدام وتمكين عملية البحث من خلال العنوان فقط.

استعلام العنوان الوطني

قامت المملكة العربية السعودية بتسهيل خدمة الاستعلام عن العنوان الوطني ذلك من خلال عدة خطوات:

  • يقوم أولاً الفرد بزيارة الموقع الخاص بتسجيل العنوان الوطني.
  • ثم قم بالضغط على الأيقونة الخاصة بتسجيل الأفراد للمواطنين والمقيمين.
  • وستجد أيقونة تسجيل جديد قم بالضغط عليها.
  • قم بالاطلاع على كافة الشروط والأحكام ثم أضغط بالموافقة وبعد ذلك اضغط على أيقونة تسجيل الأفراد.
  • ادخل المعلومات الخاصة بك كالمنطقة والحي والمدينة ورقم المبنى والذي يكون مكون من 4 أرقم.
  • يجب التحقق من صحة البيانات، ثم قم بإدخال باقي المعلومات كالهوية الوطنية والجنسية والاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بك.
  • ثم قم بإدخال المعلومات التي تخص المنزل مثل نوع السكن وملكية السكن ورقم الوحدة وما إلى ذلك.
  • قم بإدخال رقم التحقق والذي سوف يصلك برسالة على الهاتف الجوال الخاص بك، ثم قم بالضغط على كلمة التالي وقم بمراجعة البيانات الخاصة بك ثم الضغط على كلمة تسجيل.

طريقة الاستعلام عن العنوان الوطني برقم الهوية

أولاً يجب أن تكون من المسجلين في تلك الخدمة، ثم يمكنكم اتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني.
  • سوف يعرض عليك 3 اختيارات إما تسجيل الأفراد – تسجيل قطاع الأعمال – تسجيل الجهات الحكومية، قم باختيار ما تريده منها.
  • قم باختيار إدارة عنوان مسجل، قم بكتابة رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال الخاص بك.
  • قم بالضغط على تحقق من الهوية ومن ثم ستظهر جميع بياناتك الخاصة بعنوانك الوطني.

الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل

يمكنك الاستعلام عن العنوان الوطني من خلا عدة خطوات سهلة وهى كالتالي:

  • أولاً قم بالدخول على الاستعلام عن العنوان الوطني بشكل مباشر.
  • قم بكتابة رقم السجل، متبوعًا برقم الهاتف الذي سبق وقمت بإدخاله في تسجيل العنوان الوطني.
  • قم بالضغط على التحقق من الهوية الوطنية.
  • ومن هنا سيظهر لك جميع البيانات الخاصة بالعنوان الوطني الخاص بك، ويمكنك عمل التعديلات من إضافة أفراد جدد أو تغيير العنوان أو إضافة أفراد مقيمين معك بالمنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى