عام

طريقة تقديم شكوى لهيئة الاتصالات السعودية

طريقة تقديم شكوى لهيئة الاتصالات السعودية، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات هي هيئة حكومية سعودية تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلالية مالية، تعنى بتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وقطاع البريد في المملكة العربية السعودية.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

أنشئت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تحت مسمى (هيئة الاتصالات السعودية) بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 74 وتاريخ 5/3/1422هـ وتم تغيير مسمى الهيئة بعد أن قامت بمهام جديدة تتعلق بتقنية المعلومات ليصبح (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات) بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 133 وتاريخ 21/5/1424هـ.
والهيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري لتحقيق أهدافها المنصوص عليها في نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية وتنظيم هيئة الاتصالات.

لقد أدركت حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أهمية مواكبة التطورات الضخمة في مجال الاتصالات على المستوى العالمي وما أوجب عليه ذلك من تحولات هيكلية في البيئة التنافسية والاستثمارية لهذا القطاع، وما تتطلبه هذه التطورات من إحداث تغييرات أساسية في البينة التحتية والتنظيمية لقطاع الاتصالات في المملكة، وفي ضوء هذا الاهتمام من قبل الحكومة صدر المرسوم الملكي الكريم رقم م/12 وتاريخ 12/3/1422هـ بالموافقة على نظام الاتصالات وكذلك بالموافقة على تنظيم هيئة الاتصالات السعودية الصادرين بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 74 وتاريخ 5/3/1422هـ.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكوى

أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مؤشر تصنيف مقدمي خدمات الاتصالات من حيث الشكاوى المصعدة للهيئة وذلك وفقًا لمستويات اهتمام مقدم الخدمة بالمستخدم.

وكشف المؤشر، بحسب بيان للهيئة، بأن إجمالي الشكاوى التي صعدها المشتركون للهيئة بعد عدم حلّها من قبل مقدمي الخدمة بلغ 14.23 ألف شكوى تعاملت معها وقامت بمعالجتها.

وأوضحت الهيئة، بأن مؤشر تصنيف مقدمي خدمات الاتصالات رصد تسجيل شركة (زين) لأكثر عدد شكاوى في خدمات الاتصالات المتنقلة بعد تسجيلها لـ 23 شكوى لكل 100 ألف اشتراك، فيما سجلت شركة (فيرجن) أقل عدد شكاوى في خدمات الاتصالات المتنقلة بعدد 3 شكاوى لكل 100 ألف اشتراك.
​حيث أشارت هيئة الاتصالات، إلى أن معظم الشكاوى، كانت بسبب تأسيس رقم أو خدمة دون طلب من المستخدم، بالإضافة إلى الاعتراض على الفواتير والالتزامات المالية.

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية

توفير الهيئة خدمات متطورة وكافية وبأسعار مناسبة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وقطاع البريد.
تساعد على إيجاد المناخ المناسب لتشجيع المنافسة العادلة.
تقوم بتوطين التقنيات ومواكبة تقدمها.
تعمل على تحقيق الوضوح والشفافية في الإجراءات، بالإضافة إلى تحقيق مبادئ المساواة وعدم التمييز.
تقوم بحماية المصلحة العامة ومصالح المستخدمين والمستثمرين.

شكاوى الاتصالات

هيئة الاتصالات وتقنية المعلوماتابدأ الخدمة تتيح الخدمة استقبال ومعالجة البلاغات المتعلقة بمخالفة نظام الاتصالات، حيث تدرس الهيئة المخالفة وتتحقق من وقوعها، ثم تستكمل ما يلزم وفق الإجراءات النظامية المعتمدة.

المتطلبات

  • للأفراد: صورة الهوية، رقم التواصل، تفاصيل البلاغ.
  • للشركات والجهات الحكومية: تفاصيل البلاغ.
  • المزيد في دليل الاستخدام.

خطوات التقديم

  • تفضل بزيارة بوابة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • اضغط على “خدمات إلكترونية”.
  • اضغط على “شكاوى”.
  • اختر “شكاوى الاتصالات” وابدأ الخدمة.
  • املأ نموذج الشكوى الذي سيظهر أمامك.
  • ستتم معالجة الشكوى وإفادتك.
  • يمكنك التحقق من نتيجة معالجة الشكوى وتصعيدها للهيئة.

آلية الشكوى على شركات البريد عن طريق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى