استعلامات

استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة السعودية

استعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة السعودية، تتوفر خدمة الإستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة من خلال الموقع الخاص بأبشر وهي خدمة إلكترونيه مقدمه من قبل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية والتي حرصت على التطوير والإمتياز لسرعة إنجاز كافة الإجراءات المتعلقة بالإقامات.

وقررت وزارة الداخلية تمديد فترة حملة وطن بلا مخالف لمدة 30 يوم وأكدت الوزارة على أنه يجب تحديث البيانات الخاصة للمواطنين والوافدين المسجلة بموقع أبشر بشكل دائم حرصاً منها على عدم تعرض أي فرد لأي غرامات أو إتخاذ كافة الإجراءات ضده في حالة إنتهاء صلاحية إقامته.

صلاحية الإقامة

يجب تتبع صلاحية الاقامة لأن لكل مواطن أو وافد بطاقة هويه أو إقامة خاصة به ولها تاريخ صلاحية ساري لمدة 5 سنوات من تاريخ إصدارها أما بالنسبة لتاريخ التجديد الخاص بالإقامة فيختلف عن تاريخ البطاقة المكتوب عليها وهذه النقطة يجب على المقيم معرفتها حتى لا يتعرض للغرامات المالية من قبل وزارة الداخلية التي فرضتها ولكن تختلف من حالة إلى أخرى وإليكم عرض بجميع حالات غرامات تأخير تجديد الإقامة: –

  • في حالة الغرامة لأول مرة على المقيم دفع مبلغ وقدره 500 ريال سعودي.
  • في حالة الغرامة للمرة الثانية يتم دفع مبلغ مضاعف بقيمة 1000 ريال سعودي.
  • في حالة الغرامة للمرة الثالثة فيتم إستبعاده من قبل الجهة المختصة وتقوم بترحيله لخارج المملكة العربية السعودية على الفور.

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة

قامت وزارة الداخلية بتوفير خدمة التأكد من صلاحية الاقامة من خلال عدة خطوات يجب إتباعها كالأتي:

  • يرجى التسجيل بموقع أبشر الإلكتروني.
  • يقوم الفرد بإختيار أبشر أفراد من قائمة الخدمات.
  • يرجى إدخال رقم الهوية المطلوب والمكون من 10 أرقام ثم إضافة كلمة المرور وإدخال الرمز التأكيدي الموجود داخل الصفحة.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • سيتم إرسال كود على الهاتف الشخصي قم بإدخال هذا الكود وسيتم تسجيل الدخول على الموقع.
  • قم بإختيار خدماتي وذلك بعد التسجيل على الموقع.
  • قم بالضغط على إختيار الإستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • يرجى إدخال المعلومات المطلوبة (رقم الهوية – الرمز التعريفي).
  • سيظهر على الشاشة مدى صلاحية الإقامة ووقت إنتهاؤها وسيظهر أيضا إذا كانت منتهية الصلاحية في حالة إنتهاؤها.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة

تعتبر خدمة الإستعلام عن صلاحية الإقامة من إحدى الخدمات المقدمة من بوابة أبشر الإلكترونية والتي يسعى الكثير من المقيميين بالمملكة بالبحث والإستفسار عنها دائماً حيث يقوم الأشخاص بأكثر من 100000 عملية بحث للإستعلام شهرياً ولن يقوموا الأشخاص بهذه العملية فقط ولكن يبحثون أيضاً عن العديد من الخدمات الأخرى التي تخص العاملين والمقيمين كتاريخ إنتهاء صلاحية الإقامة على سبيل المثال.

استعلام عن صلاحية الاقامة

وزارة الداخلية السعودية قامت بإتاحة خدمة الإستعلام عن صلاحية الاقامة من خلال موقع أبشر للخدمات الإلكترونية وذلك لخدمة المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى خدمات أخرى كحالة التأشيرة وبيانات عن المخالفات المرورية أو الإستفسارعن إجمالي المدفوعات الحكومية المستحقة السداد.

كما قامت وزارة الداخلية بتطبيق وتنفيذ عقوبات للمخالفين وذلك من خلال التكاتف مع جميع الهيئات داخل المملكة للمحافظة على نظام الدولة حيث قامت بترحيل حوالي 190.000 مقيم بالأونه الأخيرة لمخالفتهم بعدم تجديد الإقامة فلذلك تعتبر خدمة الإستعلام عن مدى صلاحية الإقامة ضروري جداً ليقوم به العميل بصفة دورية لتجنب تعرضه للترحيل أو دفع غرامات.

استعلام عن صلاحية الإقامة وزارة الداخلية

حرصت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية على توفير بوابة إلكترونية تخدم المواطنين والمقيمين داخل المملكة فقامت بعمل بوابة أبشر الإلكترونية وحصرت على تطويرها بإستمرار للعمل على راحة المواطنين والوافدين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية والعمل على تقديم أفضل الخدمات بالتعاون مع المديرية العامة للجوازات بالمملكة.

استعلام عن صلاحية الاقامة وافد

سعت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية على تطوير خدمات أبشر الإلكترونية حيث وصلت إلى 160 خدمة يتم تقديمها من خلال بوابة أبشر الإلكترونية ومن أهم وأبرز تلك الخدمات خدمة الإستعلام عن صلاحية الاقامة وافد وذلك حرصاً منها على خدمة المغتربين والوافدين داخل المملكة العربية السعودية.

كما أن خدمة صلاحية الإقامة وافد وتجديدها هي الشغل الشاغل لجميع المقيمين والمغتربين وذلك لأنها تعتبر هوية الوافد داخل المملكة ومن خلالها يملك الوافد العديد من الصلاحيات والتي عن طريقها يتم معاملته كالمواطن ولكن أكيد بإستثناء بعض الإمتيازات الخاصة بالمواطنين فقط.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الاقامة

من خلال عدة خطوات يمكن من خلالها الإستعلام عن صلاحية الاقامة سواء للمقيمين أو الوافدين وهي كالتالي: –

  • الخطوة الأولى: يجب على مستخدم الخدمة الدخول على موقع أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية والضغط على خدمة الإستعلامات الإلكترونية.
  • الخطوة الثانية: الضغط على أيقونة الجوازات من قائمة الإستعلامات الإلكترونية.
  • الخطوة الثالثة: قم بإختيارالإستعلام عن الإقامة في المملكة العربية السعودية ومنها ستفتح نافذة جديدة.
  • قم بإدخال رقم الإقامة الخاص بك ثم إدخال الرمز المرئي والذي سوف يظهر بالصفحة ثم يقوم مستخدم الخدمة بالضغط على عرض فسيتم إظهار جميع البيانات والمعلومات عن مدى صلاحية الإقامة.

شرح طريقة الاستعلام عن صلاحية الاقامة بالفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى