خدمات

كيفية كتابة استمارة البطاقة الشخصية

كيفية كتابة استمارة البطاقة الشخصية، البطاقة الشخصية أو بطاقة الرقم القومي هي بطاقة إثبات الهوية حيث تحتوي على عدد كبير من المعلومات الخاصة بكل فرد.

استمارة البطاقة الشخصية

بطاقة الرقم القومي تستخدم في العديد من المصالح والأماكن سواء كانت حكومية أو خاصة، حيث تعتبر هذه البطاقة هي الوثيقة الرسمية والحكومية التي تدل عن هذا الشخص وتوضح أسمه ووظيفته وحتى المسكن الذي يسكن فيه.

تعتبر بطاقة الرقم القومي أو الهوية الشخصية من أهم الأوراق الرسمية المطلوبة في كافة المصالح الحكومية وخاصة في حالة تجديد أو تغيير الأوراق، مثل تغير جواز السفر أو غيره من الأوراق الهامة والضرورية.

تحتاج بطاقة الرقم القومي أو الهوية الشخصية المصرية إلى التجديد والتغيير بصورة دورية ومستمرة، حيث يتم طلب هذه البطاقة في حالة الرغبة في تحديث بعض البيانات الشخصية الخاصة ببعض الأوراق الأخرى مثل جواز السفر أو أوراق الجواز والطلاق.

كيفية ملء استمارة البطاقة الشخصية المصرية

أولا المعلومات الشخصية التي تشمل الاسم رباعيا وتشمل محل الميلاد وتاريخ الميلاد بالتفصيل وتشمل أيضا موقع السكن ومحل الإقامة أو العنوان بالتفصيل.

ثانيا يتم كتابة الجنسية والديانة والحالة الاجتماعية سواء كان طالبا فيكتب الكلية أو المرحلة المتخرج منها أو إذا كان موظفا فيقوم بكتابة المسمى الوظيفة الخاصة به، وبالنسبة للحالة الاجتماعية فإذا كان متزوجا فيجب أن يكتب اسم الزوجة أو العكس ويكتب أسماء الأطفال إذا وجدت، ويجب كتابة أيضا الرقم الخاص بكلا منهما سواء كان في بطاقة الرقم القومي أو كان في شهادة الميلاد.

ثالثا يجب على الشخص صاحب البطاقة بالتوقيع على استمارة الرقم القومي على أنه كاتب كل هذه المعلومات الخاصة به بطريقة صحيحة، وإلا سوف يعرض نفسه إلى الاتهام والتغريم والمسائلة القانونية.

ويتم كتابة كل هذه المعلومات من خلال الفرد صاحب بطاقة الرقم القومي ويتم الاستعانة بشهادة الميلاد للفرد أو لأفراد أسرته المختلفة.

سعر استمارة البطاقة الشخصية

الاستمارة العادية ب 45 جنيها للحصول على البطاقة خلال أسبوعين.
ويستطيع المواطن الحصول على بطاقة الرقم القومي من خلال الحصول على استمارة بـ 170 جنيها لاستخراج البطاقة خلال 24 ساعة.
أو من خلال استمارة عاجلة بـ 120 جنيها للحصول على البطاقة بعد 3 أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى