استعلامات

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري، يلجأ الكثير من المصريين سنويا إلى مصلحة الجوازات وفروعها الكثيرة بالمحافظات للحصول على جوازات للسفر إلى الخارج.

استخراج جواز سفر

كثير من المواطنين يعانوا من عدم معرفة الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر الخاص بهم، خاصة وأن في حالة إصدار جواز السفر لأول مرة يختلف في بعض الأوراق المطلوبة حسب مهنة وعمر الشخص المتقدم للحصول عليه.

ويوجد بعض الأشخاص لهم الحق في إصدار وقبول جواز السفر سواء تواجد أصحاب الطلب أو من ينوب عنه وهم: الأزواج والزوجات، وحيث يمكن حلول كل منهما مكان الآخر، وأيضا الآباء والأمهات نيابة عن أولادهم القصر، والأخوة البالغين نيابة عن أشقائهم القصر وأيضا الأبناء البالغين نيابة عن آبائهم وأمهاتهم، وأيضا الجد (والد الأب) أو العم في حالة سفر الأب، والوكلاء الرسميون بموجب توكيل عام رسمي أو قضائي.

هل يجوز استخراج جواز سفر في غير المحافظة التابع لها

تبعاً لموقع مصلحة الجوازات الرسمي فانه لا يصلح استخراج جواز سفر إلا من مصلحة الجوازات التابعة لمحل إقامتك المذكورة في البطاقة، بغض النظر عن المحافظة التي تنتمي إليها.

استخراج جواز سفر مصري

قامت وزارة الجوازات والهجرة بإصدار خدمة الكترونية لاستخراج جواز سفر مصر، ويمكن ذلك عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بمصلحة الجوازات، رابط الموقع هو https://cso.moi.gov.eg ، والضغط على إصدار وثائق السفر بعدها ستظهر استمارة استخراج جواز سفر، بعد ذلك تقوم بتعبئة تلك البيانات كلها بما يناسب معك.

وبعدها يتم استخراج جواز سفر مصري صالح لمدة سبع سنوات، ويمكن تجديده كلما انتهت المدة، ويمكن استخراج بديل له في حالة ضياعه أو إتلافه.

ويمكن إعادة الحصول أو استخراج جواز سفر تم ضياعه أو إتلافه، بتقديم أصل جواز السفر التالف أو صورة عقد الميلاد وبطاقة الرقم القومي، وثلاثة صور فوتوغرافية بخلفية بيضاء وحديثة، وبعد ذلك تقوم بملء النموذج الخاص وتسديد الرسوم في مصلحة الجوازات التابع لها.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر

 الاوراق المطلوبة لعمل جواز سفر المصري للمرة الأولى هي:
بطاقة الرقم القومي سارية المفعول.
بالنسبة للأشخاص الذين دون سن 16 سنة يجب عليهم تقديم شهادة ميلاد.
ثلاث صور فوتوغرافية بخلفية بيضاء.
على الذكور تقديم ورقة تثبت موقفهم من التجنيد سواء أكانوا معفيين منه أو أنهم لازالوا تحت التأدية، وصورة منه.
تقديم ما يثبت حصوله على مؤهل دراسي سواء أكان متوسط او عالي، إذا تعذر إثبات المؤهل الدراسي في البطاقة الشخصية.
تقديم شهادة مدرسة للسنة الحالية.
دفع مبلغ قيمته 400 جنيه يتم دفعه للبنك الأهلي أو بنك مصر لصالح مصلحة الجوازات، بالنسبة للأشخاص الذين لا يحملون مؤهلا دراسيا، ويتم استرجاعه إذا تم إلغاء جواز السفر.
على الإناث تقديم حالتهم الاجتماعية، ففي حالة كانت من أصحاب الشركات لابد لها من تقديم السجل التجاري الخاص بالشركة مرفقا بنسخة منه، وإذا كانت متزوجة تقوم بتقديم قسيمة الزواج ونسخة من القسيمة.

إجراءات استخراج جواز سفر

بعد قيام الشخص بتحضير الاوراق المطلوبة لعمل جواز سفر يقوم بالتوجه لقسم الجوازات الذي يتبع له، ويمكن معرفة القسم الذي تتبع له من خلال الدخول للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية وذلك بإدراج عنوان إقامته.

بعد التوجه لقسم الجوازات التابع له يقوم بتقديم طلبا لسحب نموذج خاص باستخراج جواز السفر والذي يسمى بنموذج 29 جوازات، بعد ذلك يقوم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة في ذلك النموذج وتقديمه للموظف، ويتم الصرف بشكل مجاني وبعد مرور ثلاث أيام يمكنه الحصول على جواز السفر الخاص به.

ويمكن القيام بطلب جواز سفر مصري مكان آخر تم فقده أو إتلافه وذلك عن طريق حضور الشخص بنفسه لأحد أقسام الجوازات، وعمل تبليغ عن فقدان جواز السفر الخاص به إلى جانب تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي مع البطاقة الأصلية، وتقديم نسخة لجواز السفر المفقود في حالة توفرها وأربع صور فوتوغرافية بخلفية بيضاء، وإذا تم تغيير البيانات يجب إضافة مستند رسمي يؤكد صحة البيانات التي يريد تغييرها، سواء من داخل مصر أو خارجها.

كيفية استخراج جواز سفر مستعجل

من الممكن استخراج جواز السفر المصري بشكل مستعجل وذلك من خلال مستند تجنيد بتأجيل أو إعفاء أو تأدية الخدمة، أو شهادة ميلاد ممكنة بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 سنة، والمؤهل الدراسي، ثم التوجه إلى مصلحة الجوازات التي يتبع لها وتسديد مصاريف الجواز.

رسوم استخراج جواز سفر

وفق قرار اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، فإن الرسوم الجديدة لاستخراج جواز السفر هي335 جنيه للجواز المقروء ألياً وشامل الرسوم المتعلقة بوزارة المالية، وهذه هي القيمة الرسمية للتكلفة.

أما بالنسبة لاستخراج جواز سفر بدل فاقد أو تالف فإن قيمة الرسوم الجديدة تبلغ 247 جنيه، وهذا بخلاف الرسوم المقررة وفق قوانين أخرى وذلك بإجمالي مبلغ 458.5 جنيه، ويتم تطبيق الرسوم الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى