تراخيص

خطوات تجديد رخصة السيارة في مصر دليل شامل

خطوات تجديد رخصة السيارة في مصر، يحتاج مالكي السيارات إلى معرفة خطوات تجديد رخصة السيارة ورخصة القيادة في مصر وكذلك رسوم تجديدها، والإجراءات الخاصة بالفحص، وكافة الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة المنتهية، حسب القوانين والضوابط الموضوعة لسنة 2023.

تجديد رخصة السيارة

يتم تجديد رخصة السيارة بعد الفحص، من خلال إدارة المرور التابع لها، والكشف عن المخالفات التي على السيارة، إن وجدت، حيث يتقدم مالك السيارة أو الموكل إليه بذلك إلى إدارة المرور بالأوراق المطلوبة، ومعها شهادة المخالفات.

كذلك يمكن تجديد رخصة السيارة من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، بشرط أن يكون محرك السيارة أقل من 2030 سي سي، وأن تكون السيارة ملاكي، ويقوم المالك بتسديد المخالفات والتأمين، والرسوم الخاصة بتجديد الرخصة.

حيث يتم اختيار تجديد رخصة المركبة من خلال الموقع الرسمي لبوابة وزارة الداخلية، إدارة المرور، وقراءة كافة الشروط المكتوبة، والموافقة عليها، ويقوم الشخص بإدخال البيانات الخاصة بالترخيص، من رقم اللوحة، ومدة الترخيص، ورسوم التأمين، ومكان استلام الرخصة.

ويمكن استلامها من المنزل، أو من وحدة المرور الخاصة بالسكن، وسيتم طلب بعض الأوراق من المالك وهي الرخصة السابقة، وصورة الرقم القومي، والأصل، وشهادة المخالفات، وكذلك يمكن عمل بدل فاقد الكترونيا على الموقع.

رسوم تجديد رخصة السيارة في مصر

يتم تحديد سعر الرسوم على حسب السعة اللترية لكل سيارة، حيث أن السيارة التي تكون السعة اللترية للمحرك الخاص بها تزيد عن 1030 سي سي ، وحتى 1330 فتكون الرسوم حوالي 350 جنيه.

أما عن السيارات التي تزيد السعة اللترية لدى محركها عن 1330 سي سي لتصل إلى 1630 فتكون الرسوم الخاصة بتجديد رخصة السيارة هي 750 جنيه، والتي تزيد عن 1630 لتصل إلى 2030 فتكون الرسوم حوالي 3000 جنيه.

والسيارات التي تبلغ سعتها اللترية أعلى من 2030 فتقدر رسوم تجديد رخصتها حوالي 2500 جنيه للسنة عن كل 100 ألف تابع لثمن السيارة،

رسوم تجديد رخصة السيارة 3 سنوات

تكون رسوم تجديد رخصة السيارة لمدة ثلاث سنوات مختلفة عن الرسوم الخاصة الأخرى، حيث تكون الرسوم للسيارات الأكثر من 1630 سي سي وأقل من 2030 فتكون بحد أدنى 800 جنيه كل عام من الثلاثة.

والسيارات التي تكون أكثر من 2030 سي سي فتكون الرسوم مخفضة بنسبة 1% كل سنة، وتكون بحد أدنى حوالي 2000 جنيه سنوياً، وذلك طبقاً للإجراءات المطبقة حديثا في عام 2020، الخاصة بتجديد رخصة السيارة في مصر.

اجراءات تجديد رخصة السيارة والفحص 2023

التقديم على طلب التجديد الخاص برخصة السيارة ويكون نموذج 251، وطلب الفحص الفني، وذلك في إدارة المرور التابع لها المالك، مع إحضار الأوراق المطلوبة كاملة، ويكون صاحب السيارة متواجد، أو صاحب التوكيل من المالك.

فترة سماح تجديد رخصة السيارة

تُعرف فترة السماح بأنها الفترة التي يتم منحها للأشخاص التي انتهت رخصة السيارة الخاصة بهم، بتجديدها بعد انقضاء المدة بحوالي 30 يوم من تاريخ الانتهاء فقط، وتكون الرخصة سارية خلال هذه المهلة، بشرط وجود وثيقة التأمين الإجباري.

وقد تم إجراء فترة السماح هذه للتسهيل على سائقي السيارات وتمكينهم من تجديد الرخصة، وما زالت تعمل فترة السماح الخاصة بتجديد رخصة السيارة، ولا نية لإلغائها في هذه الفترة خصوصاً.

الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة

يجب أن تتوافر بعض الأوراق الهامة لتجديد رخصة السيارة في مصر، وهي صورة البطاقة الشخصية، وتكون سارية، والأصل للإطلاع عليه، ورخصة القيادة القديمة المنتهية، وعدد 3 صور شخصية.

كما لابد من توافر شهادة طبية من طبيب باطنه وعيون، بصحة السائق، وعليها صورة شخصية للسائق، ونموذج خاص بتجديد رخصة السيارة وهو 251، وشهادة المخالفات الخاصة بالسيارة، وإيصال برسوم التجديد، ورسوم التأمين الإجباري للتجديد.

و وهذه هي الأوراق المطلوبة في حالة كانت السيارة ملاكي، ولكن يجب إحضار شهادة التأمينات الاجتماعية لسيارات النقل، الأجرة، والأتوبيس، وللسيارات الملاكي في حالة استخدامها من قبل سائق.

خطوات تجديد رخصة السيارة

التوجه إلى إدارة المرور واستخراج طلب ترخيص، و شهادة مخالفات خاصة بالسيارة من نيابة المرور، ودفع الانتهاكات أن وجدت في الخزينة، ويكون سعر شهادة المخالفات حوالي 200 جنيه، ثم التوجه إلى مكتب الفحص، وشراء ورقة أو طلب خاص لفحص السيارة.

فيتم التأكد من صحة السيارة وصلاحية طفاية الحريق الموجودة بها، وهذا التحليل الفني الخاص بالسيارة أو الفحص كما يسمى يتم عمله مرة بالسنة، ماعدا الدراجات البخارية فهي تكون كل 3 سنوات.

يتم عمل نموذج التحليل البيئي بنفس المكان، ونموذج صلاحية جهاز الإطفاء الخاص بالسيارة، وتحليل عداد السيارات الأجرة، والميزان الخاص بسيارات النقل، ثم التقدم نحو شباك تجديد الرخص تقديم الأوراق.

فيتم تقدير قيمة الضرائب وبحث الأوراق المقدمة، وتحضير ملف السيارة، يكون المالك قد دفع قيمة الضرائب في الخزينة، وتقديم الإيصال لمكتب التجديد مرة أخرى، لتحضيرها مع الملف الخاص بالسيارة.

ثم بعد ذلك يستلم الشخص الرخصة الجديدة ويستعملها على الفور، وتكون رسوم الرخصة الخاصة بالنقل السريع لمدة 10 سنوات تبدأ من 300 جنيه، فذلك هي خطوات تجديد رخصة السيارة في مصر 2023.

ازاي تجديد رخصة السيارة من بداية الفحص حتى استخراج الرخصة بدون مشاكل يوم واحد

تجديد رخصة السيارة أون لاين 2023 | تجديد عبر الانترنت فوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى