تعليم

طريقة التسجيل في بوابة المستقبل شرح الخطوات

طريقة التسجيل في بوابة المستقبل شرح الخطوات، هي منظومة لتطوير التعليم أطلقتها السعودية في شهر أكتوبر عام 2017، وتعمل منظومة بوابة المستقبل على تطوير المنظومة التعليمية بالمملكة السعودية.

بوابة المستقبل

بوابة المستقبل نقلة كبيرة جدا في العملية التعليمية، حيث تعمل بوابة المستقبل على التحويل الرقمي في المنظومة التعليمية، كما تم إطلاق بوابة المستقبل في 150 مدرسة بمدينتي الرياض وجدة، لتنتج بيئة تعليمية متحولة من الروتينية إلى بيئة تفاعلية رقمية.

تشير المملكة العربية السعودي للاتجاه إلى التقنيات الحديثة وصنعها للعمل بما يخدم مصالح الدولة، كما تم الكشف عن آلية عمل بوابة المستقبل، حيث تعد بوابة إلكترونية تعليمية تقوم بمد الطلاب والمعلمين بالمواد الإثرائية اللازمة لإنهاء عملياتهم التعليمية وإشباع فضولهم للعلم، فإن بوابة المستقبل تقدم كثير جدا من الحلول الإلكترونية للعملية التعليمية.

شرح بوابة المستقبل

 بوابة المستقبل تسعى إلى تغيير وتطوير العملية التعليمية وذلك من خلال تعديل النمط التقليدي للتعليم، واستبداله بالتعليم الرقمي.

وتسعى بوابة المستقبل أيضًا إلى صنع بيئة تعليمية متطورة وممتعة وذلك للبعد عن البيئة التقليدية للتعليم، فمع وجود التعليم الرقمي يمكن خلق تفاعل إيجابي بين الطلاب بعضهم البعض، وبين الطلاب والمعلمين.

وهدف بوابة المستقبل هو زيادة توسيع العمليات التعليمية ونشرها خارج حدود المدرسة، فبدلًا من أن يقتصر العلم داخل الفصل الدراسي فقط والبيئة المدرسية، تقوم البوابة بإنشاء المناخ المناسب ليقوم الطالب بالدراسة بصورة منفرد ويبحث في بحور العلم المختلفة.

وتهدف بوابة المستقبل أيضًا إلى تطوير المهارات المتنوعة لدى الطالب، فبدلًا من أن يقوم الطالب بتلقي المعلومات عن طريق المعلم فقط، حيث تساعد البوابة الطلاب في البحث بأنفسهم عن المعلومات المختلفة، وهذا يفتح مجالات جديدة أمامهم ويجعلهم يتطلعون إلى المستقبل كما يجعلهم أكثر استعدادًا للدراسات الجامعية وسوق العمل.

بوابة المستقبل المعلم

تقدم بوابة المستقبل مجموعة كبيرة من الخدمات التعليمية، نظام إدارة التعلم يتم من خلاله تقديم محتوى اثرائي تفاعلي للطلاب، ويمكن للمعلم من رفع الواجبات المنزلية وأوراق العمل، بالإضافة إلى الاختبارات الإلكترونية وبنك الأسئلة والخطة الفصلية وخدمة التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور.

تقدم بوابة المستقبل خدمة التحضير الإلكتروني التي يتمكن المعلم من خلالها من تقديم تحضيره، ويمكن للمعلمين والطلاب والإدارة المدرسية من الاطلاع على البرنامج الأسبوعي واليومي وجدولة الفصول الافتراضية للطلاب.

تساعد بوابة المستقبل على المشاركة في الأنشطة التعليمية على أكثر من مستوى، وهي: مشاركة الأنشطة على مستوى الفصل، مشاركة الأنشطة على مستوى المدارس حيث تخضع الى مراقبة من قبل المشرف قبل اعتمادها.

يستخدم موقع بوابة المستقبل أساليب تربوية متطورة، وتأتي مبادرة بوابة المستقبل في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتدعم البوابة أنظمة دروس جماعية وفصول افتراضية، بالإضافة إلى الاختبارات الإلكترونية.

تدعم بوابة المستقبل عملية الأرشفة التلقائية لجميع المواد التفاعلية التعليمية، وبذلك يتمكن المعلمين من الاستفادة منها في السنوات القادمة حيث تشمل (نماذج التحضير الإلكتروني – الأنشطة التفاعلية من اختبارات إلكترونية وواجبات منزلية وأوراق عمل)، بحيث يقوم المعلمين بتحديد الأنشطة المطلوبة وعرضها مباشرة ضمن الخطة الدراسية الجديدة.

بوابة المستقيل طالب

تدعم بوابة المستقبل جميع الأنشطة التفاعلية للطالب منها اختبارات إلكترونية وواجبات منزلية وأوراق عمل، وتدعم أيضًا البوابة كافة النظريات التربوية مثل الفصل المقلوب والأنشطة التعاونية مثل إنشاء استبانات والدروس الجماعية.
وكذلك تدعم بوابة المستقبل أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في الدروس الجماعية والفصول الافتراضية ضمن بيئة تفاعلية للطالب.

بوابة المستقبل ولي الأمر


تدعم بوابة المستقبل خدمة لولي الأمر بحيث يمكنه الاطلاع على الحالة الدراسية لأولاده، وأيضا متابعة الملاحظات السلوكية إن وجدت، والتواصل المباشر من خلال البوابة مع المعلمين والإدارة المدرسية.
ويمكن أيضًا لولي الأمور الدخول لبوابة المستقبل باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور لنظام نور.

التسجيل في بوابة المستقبل

  • قم بالدخول إلى رابط بوابة المستقبل.
  • ثم قم باختيار تسجيل دخول بوابة المستقبل.
  • ستظهر لك شاشة تسجيل الدخول، تقوم فيها بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور التي سجلت بها في نظام نور.

كيف أسجل في بوابة المستقبل

يمكن للطالب تسجيل الدخول في بوابة المستقبل منظومة التعليم الموحدة التابعة لوزارة التعليم، من خلال استخدام ذات اسم المستخدم وكلمة المرور في نظام نور منظومة التعليم الموحدة، والذي يُعطى للطلبة من قبل المدارس.

ويكمن الفرق بين النظامين بأن نظام نور مخصص للطلبة في المرحلة الابتدائية، بينما تم تخصيص نظام بوابة المستقبل لكلا المرحلتين المتوسطة والثانوية، وبناءً عليه فإن على الطالب الحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور لأنهما سترافقانه في كافة الصفوف الدراسية.

وفى حالة نسيان أو فقدان كلمة المرور يجب على الطالب في أي مرحلة دراسية التواصل مع الشخص المسؤول عن الحساب في نظام نور، وبعد تحديثها فيه يمكن له استخدام البيانات من جديد للدخول إلى نور أو بوابة المستقبل.

طريقة الدخول إلى بوابة المستقبل عن طريق نظام نور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى